واتساب

"هيئة البترول" توضح الآلية الجديدة المتبعة لتوزيع الغاز بغزة

هيئة البترول توضح الآلية الجديدة المتبعة لتوزيع الغاز بغزة.jpg

وكالة خبر

غزة - وكالة خبر

أرجع مدير الإدارة العامة للبترول في وزارة المالية بغزة خليل شقفة استمرار أزمة غاز الطهي التي يمر بها قطاع غزة لعدم  الإكتفاء من كميات الغاز الواردة عبر الجانب "الاسرائيلي".

وقال شقف"إن الكميات التي تدخل إلى قطاع غزة  من البنزين والسولار تكاد لا تلبي الاحتياج اليومي وتبرز  الأزمات وقت اغلاق المعابر بسبب الأعياد اليهودية أو بسبب الظروف الأمنية أو لأسباب فنية ".

وتابع"إن المعاناة الأكبر وبشكل مباشر تكمن في غاز الطهي نظرا لقلة الكميات التي يتم توردها للقطاع، موضحا أن العجز يبلغ أكثر من 40 % ".

وبيّن شقفة أن الإدارة العامة للبترول تحاول التخفيف من معاناة المواطن عبر توزيع حصص متساوية للمحطات التي تعمل على توزيع الغاز في كافة محافظات القطاع، حيث يبلغ احتياج القطاع في فصل الشتاء مابين 400-450 طن يوميا وتزداد الحاجة للغار في أوقات البرودة الشديدة وأثناء المنخفضات .

وأشار أن مايدخل قطاع غزة في الوقت الحالي يبلغ فقط 220 -250 طن يوميا ماسبب في حدوث عجز واضح ، ماجعل ادارته  تعمل على ادارة عملية التوزيع للتخفيف فقط من حدة الأزمة، بل ومحاربة البائعين في السوق السوداء حيث تم اعتماد نظام جديد للموزعين المعتمدين بناء على نسبة السحب .

وقال شقفة " بدأنا منذ العام الماضي بفلسفة جديدة تتلق بآلية العمل تتعلق باعتماد كميات معينة للموزعين بناء على مايتم سحبه من الغاز في شهري 8،9-2016 ومساحة أكبر من الزبائن، وبناء عليه يتم امداده بالكميات المطلوبة ".

مواضيع ذات صلة

تعليق عبر الموقع